تم كشف النقاب مؤخرا في المعرض الدولي السنوي للإلكترونيات الاستهلاكية
الأوروبية عن " السماعة الذكية " للشركة الدنمركية "GNStore". هذه
السماعة تعتمد على مفهوم جديد وهو: "واقع زيادة الصوت ". تتوفر السماعة
على جهاز استشعار ونظام تحديد المواقع
GPS ، يساعد
على تتبع حركات من يرتديها لمعرفة موقعه والتعرف على ما يراه، و يسمح لمستخدمها
بالحصول على إجابة أو رد فعل توضيحي عن طريق تطبيقات الهواتف النقالة المرافقة،
إلى جانب وجود الهاتف الذكي عبر نظام البلوتوث. كما أن لهذه السماعة وظائف عديدة
أخرى إذ يمكن استعمالها للمتعة والتعلم نظرا لشكلها العملي.
ومن بين الخاصيات الهائلة التي تتوفر
عليها "السماعة الذكية"، مثلا وأمام نصب تذكاري، تستطيع هذه الأخيرة
وبشكل تلقائي، إمداد حاملها بتعليق عن التذكار وتاريخه أو ساعة افتتاح أو إقفال
المتحف. أو مثلا حين اللعب بلعبة على الهاتف المحمول، توفر السماعة أصوات ثلاثية
الأبعاد.
إن الغرض من هذه السماعة الذكية هو توفير
تجربة من الواقع عند زيادة الصوت خاصة لمستخدمي الهاتف الجوال، والتمكن من
التعرف على مكان وجودهم والتعريف بما يشاهدون. و لهذا تم تجهيز السماعة الذكية
بالعديد من أجهزة الاستشعار مثل تلك التي توجد في الهواتف الذكية. وفي الجهاز
الجديد رقاقة GPS و معالج للإشارات الصوتية لتقديم صوت (3D) ، ويتم وصل السماعة مع بلوتوث الهواتف الذكية الذي تتوفر مسبقا
على تطبيقات موضوعاتية - ثيماتية - (السياحة، والتعليم، والتوجيه، والرياضة، الخ)،
أو ألعاب إلكترونية. وكما تتوفر السماعة على زر في السطح الخارجي تسهل عملية
التحكم في التطبيق.
ستمكن السماعة الذكية من توفير فرص كبيرة لمطوري التطبيقات فقد بدأت نصف دزينة
من مشاريع جارية حاليا مثل التطبيق Urban Explorer وهوعبارة عن دليل سياحي للمناطق الحضرية، و الذي يوفر توجيهات بشأن المعالم،
ولكن أيضا توصيات للتسوق والمطاعم ومناطق الجذب السياحي. و هناك أيضا تطبيق"
إكسبلورر المعرفة" ويستعان به في الاستخدامات التعليمية والترفيهية القائمة
على لعبة البحث عن الكنز، حيث الأطفال ينطلقون لاستكشاف الأماكن من خلال مجموعة من
المؤثرات الصوتية والإجابة على الأسئلة للتعلم.
ولم تحدد بعد الشركة الدنمركية
"GN Store" تاريخا محددا لإنزال "السماعة الذكية
" إلى الأسواق، إلا أنها تنوي التعاقد مع شركات للتطبيقات بالإضافة إلى
اشتراكات دائمة.
المصطفى الراشدي
ترجمة : محمد صدقي